منتدى معاهد وجامعات كركوك
اهلا بكم في المنتدى العراقي لكل العراقي
الرجاء التسجيل كعضو لكي تكون احد من عائلاتنا
منتدى معاهد وجامعات كركوك

منتدى العراقي لكل العراقين
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

موقع متخصص بالتقنيه

http://www.big-1001.com

شاطر | 
 

 الصــــوم عنـــد الحيوانـــات..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Moon light
منافس جميع الاعضاء من المرتبه (10)
منافس جميع الاعضاء من المرتبه (10)


احترام القوانين : احترام قوانين المنتدى
احترام الردود احترام الردود : 100 %
عدد المساهمات : 1484
انثى
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 24
الموقع : بغــــداد الحبيبه
العمل/الترفيه : طالبــــه

مُساهمةموضوع: الصــــوم عنـــد الحيوانـــات..   الإثنين أغسطس 06, 2012 2:35 am


الصوم عند الحيوانات .....

[size=21]


الصوم عند الحيوانات .....


يصوم الإنسان لصحة روحه وجسده، وتنفيذا لأوامر ربه،
ولكن الصيام ليس مقصورا على الإنسان فقط،

فقد ألهم الله الحيوانات والطيور وحتى الحشرات إلى الصيام لأسباب متعددة أبرزها التأقلم على ظروف الحياة الصعبة مثل الحرارة الشديدة أو البرد القارص، المعاناة من المرض، مثل هذه الحيوانات:


1-الأسد


يضطر ملك الغابة إلى الصيام يوماً واحدا في الأسبوع، وذلك للتخلص من حمض البوليك المضر على جسمه، ويأتي هذا الحمض من أكل اللحوم الذي لا يأكل غيرها.

2-سمك السلمون


يسافر السلمون في المحيط مسافات طويلة قد تصل إلى 1400 كيلو متر ليعود إلى موطنه الأصلي في النهر حتى يقوم بعملية الإباضة، وقد تستغرق تلك الرحلة حوالي 16 أسبوعا، ويصوم السلمون عن الأكل والماء بمجرد دخوله المياه العذبة، والسبب هو محاولته الحفاظ على رشاقته وخفة الوزن ليستطيع القفز فوق مياه الشلال ليصل لمكان وضع البيض.

3-الدب الأسود


عندما يأتي شهر أكتوبر، تغطي الثلوج الأرض في أمريكا الشمالية، فيدخل الدب الأسود لعرينه ويظل في حالة صوم لمدة تتراوح بين 3-5 أشهر. وينخفض عدد دقات قلب الدب في فترة السبات العميق من 40-50 دقة في الدقيقة إلى 8 دقات في الدقيقة فقط. وإذا وضعت أنثى الدب جراءها في تلك الفترة فإنها ترضعهم لكنها لا تأكل ولا تقضي حاجتها.

4-التمساح


يصوم تمساح النيل للهروب من حرارة شمس موسم الجفاف، فيحفر حفرة يدفن فيها نفسه ويظل في حالة سكون تامة، وينبض قلبه مرتين فقط في الدقيقة الكاملة وهو ما يكون كافيا لضخ الدم إلى أعضائه الحيوية. وتعتمد تغذية التمساح في تلك الفترة على الدهون المخزنة في جسمه. وعندما يبدأ المطر في الهطول يخرج التمساح من مخبأه ويظل يكدس الدهون لمدة 6 أشهر استعدادا لفترة الصوم التالية.

5-السنجاب القطبى


تظل السناجب القطبية تأكل بكميات كبيرة حتى يتضاعف وزنها قبل حلول فصل الشتاء الذي يجبرها على الدخول إلى جحورها تحت الأرض وعلى الدخول في حالة سبات عميق لا تأكل خلالها حتى انتهاء الشتاء. وتمتنع السناجب عن الحركة تماما، لكنها قد ترتجف رجفة بسيطة كل عدة أسابيع لتمنع تلف المخ.

6-لعثة النمر


حرارة الصيف الشديدة والجفاف هما العدو الأول لكائنات لعثة النمر التي تلجأ للاختباء في مكان ظليل طوال فترة الصيف، وتمتنع عن الأكل لمدة 4 أشهر. لكن إذا حدث ما يخيفها ويجعلها تفيق من سباتها وتطير، فهي قد تفقد بذلك جزءا ثمينا من طاقتها وقد تموت قبل حلول فصل الخريف الذي تضع فيه بيضها.

7-الزغبة


حيوان صغير من فصيلة القوارض يشبه السنجاب. في درجة حرارة أقل من 15 درجة تحت الصفر، يستطيع الزغبة أن يبقى على قيد الحياة بدخوله في البيات الشتوي في فصل الخريف، حيث يحفر لنفسه عش ويظل فيه فترة كبيرة قد تتعدى 6 أشهر يمتنع فيها عن الأكل وتتوقف فيها عمليه الأيض داخل جسده


أتمنى ان يكون قد اعجبكم الموضوع

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصــــوم عنـــد الحيوانـــات..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معاهد وجامعات كركوك :: منتديات خاصة بالاعضاء :: المنتدى العام-
انتقل الى: